Custom Search

Insulin | الانسولين

Insulin | الانسولين
Insulin | الانسولين

التعريف :

تعريف مبسط لهرمون الأنسولين ووظيفته ( الطبيعى الذى يفرزه الجسم ) قبل التحدث عن هرمون الإنسولين ( المتعاطى من خارج الجسم ) .

الانسولين هو هرمون بيبتدى يتكون من 51 حمض امينى يقوم بافرازه خلايا بتبتدية فى عضو البنكرياس عن طريق الكبد وظيفته الاساسية هى تحويل الجلوكوز الى جليكوجين و يقوم بتخزينه فى مستقبلاته فى خلايا الجسم ( ومن ضمنها الخلايا العضلية ) .

كما يعمل على تاليف للأحماض الأمينيه (البروتين) فى العضلات ويفرز الانسولين طبيعيا عندما ترتفع نسبة الجلوكوز بالدم حيث وجد انه عند تناول وجبة سائلة تتكون من الجلوكوز (السكر البسيط) + احماض امينية مذابة بما يكفى على زيادة افرازه تزيد من تاليف الأحماض الأمينية داخل العضلات بنسبة 50 % اكثر هذا بنسبة للانسولين ذاتى النشوء .
له دور كبير ايضا فى نمو و زيادة الكثافه العظمية .
له دور فى زيادة افرازات هرمونات مهمة مثل (IGF) .

هرمون الأنسولين الخارجى واستخداماته :

كما هو معروف استعماله الخارجى فى الطب ينحصر لمرضى السكر لذلك كثرت الدراسات حول هذا الهرمون حول استخداماته فى المجالات الرياضية و خصوصا رياضة كمال الاجسام .
وجد ان استعمال الانسولين الخارجى يزيد من قدرة الجسم على البناء و هذا يعكس مكاسب كبيرة للرياضى من ناحية اكتساب الحجم العضلى عن طريق الاستفادة المثلى من النظام الغدائى .

كما انه له دور كبير فى تحفيز هرمونات مهمة اخرى مثل (IGF) و هرمونات (LH - FSH )مما يعنى افراز اكبر للهرمون الذكرى التستسترون و يتبعه زيادة افراز gonadotropin مما ينتج عنه نشاط لل (HPTA) كما انه يزيد من حساسية مستقبلات الايدروجين مما قد يؤدى الى زيادة النتائج المكتسبة عند مصاحبة استخدامه مع الهرمونات الاندروجينية مثل التستستيرون .

هذه الصفات تجعله عقار غير محبب بنسبة للاعبات كمال الاجسام بسبب زيادة مستقبلات الذكورة لديهم .

و لكن هناك بعض النقاط السيئة فى هذا المنشط عند استعماله وحيدا و هى زيادة الكتله الدهنية بجانب الكتله العضليه مما يترتب عليه زيادة غير محببة فى الوزن و اختفاء الشكل العضلى العام لذا هنا برز ضرورة استخدام حوارق الدهون مثل ( كلين بترول \ افدرين ) او استخدام المنشطات الدرقية وهو الخيارالافضل وذلك لتجنب كسب الدهون .

هناك بعض الرياضيين المحترفين يتناول الإنسولين بجانب هرمونى (HGH+IGF) مع المنشظات الايدروجينية مثل التستسترون مصاحبا للمنشطات الدرقية .
حيث اكدت دراسة انه عند مصاحبته مع هرمون النمو (HGH) يزيد هذا الاخير حساسية مستقبلات الانسولين +هرمونIGF هذه الرابطه القوية تجعل كل هذه الهرمونات ذات صلة واحدة و ترابط كل واحد منهم ببعضها ينتج عنه بناء حجم عضلى قوى .

انواع و منتجات كثيرة انتجت على حسب احتياجات مرضى السكر منه و منها :
انسولين Humalog و يعتبر من اسرع انواع الانسولين و قصر مفعوله
انسولين Humulin-R له ايضا سرعة مفعول قصيرة نسبيا
انسولين Humulin-N له فترة مفعول متوسطة
انسولين Humulin-U انسولين معلق تم اضافه الخاصتين (ZINC) له
انسولين Humulin-U, utalente انسولين معلق تم اضافة الخاصتين له ايضا و له فترة مفعول طويلة .

تعتبر هذه الانواع هى المشهورة حيث يوجد هناك انواع اخرى تختلف ايضا فى مفعولها من حيث طول او قصر فعاليته .
و يجب على المشترى لهذا المنشط  ان يتاكد تماما انه كان محفوظا بوسائل التبريد
يعتبر اكثر الانواع  شعبية و تناولا بين الرياضيين هو انسولين Humulin R - Humalog بسبب تاثيرهم السريع الذى يوفر امانا اكثر لمتناوله + سهوله الحصول عليهم بدون وصفات طبيه .

كيفية استخدامه:

كثرت الاراء و الدراسات حول استعمال هذا الهرمون  فى الوسط الرياضى و لايوجد له اى قاعدة محددة و انما تعتمد على الخبرة فى كيفية التعامل معه .
بعض الرياضيين المحترفين يستعمله بمقدار (1-2 iu) (iu تعنى وحدة دوليه و هى الوحدة التى يقاس بيها الانسولين فى الابر الخاصة به ) مع وجبات الطعام و مقدار معين من الكربوهيدرات السريعة مع الصعود بالجرعة يوميا بمقدار 1 iu لذلك نجد ان بعضهم يمكن ان ياخد كمية تصل فى اليوم الواحد (20 - 40 iu) و لكن هذه الطريقة لايوصى باستعمالها الا للذين لهم سابق تعامل و معرفة ملمة بجوانب هذا المنشط  .

الطريقة الدارجة و التى تعتبر اكثر امانا هى اخذ 1 iu لكل 10 كيلوجرام من جسم المتناول و يجب على المبتدىء فى تناول هذا العقار البدء بجرعات صغيرة تبدا من 2 - 3 iu يوميا و زيادة الجرعة يوميا بما يكفل للمتناول معرفة مقدار حساسية جسمه لهذا المنشط الى الجرعة المطلوبة و الاستمرار فى تناوله الى 4 اسابيع تم ايقافه لمدة من 4 - 6 اسابيع .
و البعض يقسم الجرعة الكاملة على مرتين فى اليوم عند الاستيقاظ من النوم و بعد التمارين مباشرة .

احتياطات ضرورية يجب على المتناول اتخاذها عند تناول الانسولين و تتمثل فى ان
بعد الحقن  مباشرة يجب على المتناول اخذ كمية من الكاربوهيدرات البسيطة مثل (سكر المائدة - سكر العنب - سكر الدكستروز) و تتراوح هذه الكمية حسب خبرة المتناول و لكن الطريقة الآمنة هى أخد ما يعادل 10 جرام سكر بسيط لكل 1 يونت من الانسولين تم حقنه يليه كمية من الاحماض الامينية (البروتين) تتراوح من 40 - 60 جرام سريعة الامتصاص مثل الواى بروتين .
يجب اتباع نظام غذائى متكامل عند تناول الانسولين تتحدد فيه نسب الاغذية من بروتينات و كربوهيدرات و دهون للاستفادة المثلى منه حسب خبرة و وزن المتناول
الاحتياط المهم جدا و هو عدم حقن الانسولين قبل الذهاب الى النوم قبل 4-6 ساعات على الاقل .

تحذير هام جدا :

* التهاون فى هذه النقاط يمكن ان يدخل المتناول فى غيبوبة coma و التى تؤدى لاسمح الله الى الوفاة المفاجئة .
* يحقن الجسم فى الغالب بواسطة الحقن الجلدى فى منطقة البطن و لكن البعض يفضل حقنه فى الارجل او عضلة التراى سيبس للوصول به الى اعلى تركيز له بسرعة اكبر .
* حقن الجسم يكون بابرة الانسولين الخاصة به المدرجة 100 وحده و لا يتم حقنه بغيرها لصعوبة تحديد الجرعة بغيرها .

أثاره الجانبية :

تناول هرمون الانسولين يعتبر الاخطر نسبيا بين كل المنشطات 
يجب معرفة بعض الاعراض الجانبية المتمثلة فى الانسولين و التى من جانبها تؤشر بهبوط سكر الدم الى مستويات قليلة الامر الذى يدخل المتناول فى اعرض تتمثل فى الرعشة و الاكتئاب و الشعور بنعاس و القلق و الشعور بالجوع لذا يجب أخذ الاحتياط دائما ووجود اى مصدر للكربوهيدرات البسيطة فى المتناول لتلافى اى مضاعفات يمكن ان تطرأ مثل 
( الحلوى - الشيكولاته - الصودا ( بيبسى وخلافه)  ) .

تناول هرمون أنسولين بدون دراية و خبرة ملمة به يمكن ان يؤدى بك الى تنائج خطيرة جدا تصل الى حد الوفاة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق