Custom Search

HCG - Human Chorionic Gonadotropin | البرجنيل


HCG - Human Chorionic Gonadotropin | البرجنيل




البرجنيل أو hcg

يوجد هرمون ال HCG فى الطبيعة عند السيدات الحوامل وخاصه فى الشهور الاولى من بداية الحمل .

يعتبر هرمون من المجموعة البيبتيدية حيث يتكون من 237 حمض امينى .

يستخدم ايضا لدى الذكور فى سن الشباب للتعافى من الخصى .

يتصرف هذا الهرمون داخل الجسم كأنه هرمون ( LH ) تعويضى حيث يقوم بارسال اشارات الى الخصيات لافراز التيستوستيرون وذلك عن طريق ارتباطه بخلايا leydig.

ايضا لا يقوم هذا الهرمون فقط بعمل كمستحث للتيستوستيرون الطبيعى ولكن ايضا يفيد فى تعافى الخصية من الانكماش ( يحدث الانكماش الخصوى عندما يكون مستوى الاندروجين عالى بالجسم ايضا يحدث عند هبوط مستويات LH ويحدث ايضا عن طريق ارتفاع معدلات الاستروجين التى تؤثر على ال hypothalamus فكل هذه الاشياء تؤدى الى حدوث الانكماش الخصوى الذى يسمى ب testicular  ايضا يؤدى الى تقليل مستويات lh الطبيعية او اقماعها وذلك لان ال lh هرمون جوندتروبينى اى منتج من قبل الغدة النخامية ) .

طريقة استخدام حقن البرجنيل :

لهذا الهرمونان استخدامان :

الاول يستخدمه بعض لاعبين كمال الاجسام اثناء تناول المنشطات ( الكورسات ) لتلافى التعرض للانكماش الخصوى ويكون بجرعة 500 - 1000 iu وحدة كل 5 - 7 ايام خلال الكورس .

الاستخدام الثانى وهو فى ال ( pct ) فترة ما بعد الكورس لارجاع افراز التيستوستيرون الطبيعى ويكون بجرعة 500 iu وحدة يوميا لمدة 2-3 اسابيع مصاحبا باستخدام مضاد استروجين ( nolvadex ) ثم يستمر استخدام النولفاديكس بعد التوقف عن تناول ال HCG لمدة 2-3 اسابيع .


هناك البعض يستخدم الكلوميد بعد فترة تناول ال HCG اما بمصاحبة النولفاديكس او كبديل عن النولفاديكس .

يفضل تناول HCG فى ال PCT فى اخر اسبوع من تناولك للمنشطات اثناء الكورس ( بمعنى بعد اخر جرعة منشط متناولة ) او كحد اقصى بعد انتهاء اخر اسبوع من تناول المنشطات .

وخاصه تنطبق تلك الحالة مع المنشطات طويلة المفعول حيث يساهم تناول ال HCG خلال فترة عمر نصف هذه المنشطات فى تاهيل الخصيه وتسريع عملية الاستشفاء الا ان تبدأ مرحلة ال ( PCT ) الاساسية مستخدما فيها ( Nolvadex او \ مع 
Clomid ) .

يعتبر ذو فترة عمر نصف ما بين 4-5 ايام .

يستخدم للحقن العضلى وايضا يصلح استخدامه للحقن تحت الجلد .

الاثار الجانبية لمنشط البرجنيل :

قد يتسبب البرجنيل فى احداث آثار جانبيه عديدة وتكون ناتجة عن قدرته فى زيادة افراز التيستوستيرون الطبيعى بصورة كبيرة تصل الى 250 - 300 % تبعا لبعض التقارير مما قد يؤدى الى ظهور احتباس الماء وايضا امكانية التعرض للجينو ماستيا ولكن يحدث ذلك فى الغالب مع الجرعات الكبيرة والاستخدام المطول .

ايضا تناول جرعات كبيرة من ال hcg ولفترات طويلة ممكن يتسبب فى اقماع افراز lh الطبيعى .


مما يتسبب بعد الانقطاع عن تناوله فى اقلال او اقماع افراز التيستوستيرون الطبيعى وهذا ما يعرف بتاثير ال hcg السلبى على ال hypothalamus .

ولهذين السببين بنستخدم مضاد استروجين مثل النولفاديكس اثناء تناول البرجنيل فى ال ( pct ) كما ايضا نستكمل استخدام مضاد الاستروجين بعد التوقف عن تناول الhcg .

وايضا لهذه الاسباب يستخدم ال hcg لفترة قصيرة 2-3 اسابيع اثناء ال ( pct ) .

امكانية ظهور حب الشباب ايضا فى بعض الحالات .

ملحوظة :

يتصادف وجود هذا العقار بالاسواق فى تركيزات عالية 5000 و 7000 و 10000 iu وحدة فكيف يتم تناول منه جرعة 500 iu وحدة ؟

فلا داعى للقلق يمكنك تناول جرعاتك الصغيرة ببساطة عن طريق خلط ( بدرة البرجنيل ) المنتج فى كمية محلول ( ماء يستخدم للحقن ) اكثر من المرفقة بالمنتج ووضع الخليط هذا فى الثلاجة بعيدا عن التجمد ويعتبر هذا الخليط صالح لعدة اسابيع منذ خلطه
فبذلك الطريقة تكون استطعت تخفيف الجرعة لسهولة التناول وحتى تتناول ال hcg بطريقة صحيحة واكثر امان من الطريقة القديمة .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق