أخر المواضيع

التدريب الحديث فى لعبة كمال الأجسام

     إن التقدم العلمى الذى ظهر خلال البطولات و اللقاءات الدوليه يبلور للعاملين فى مجال التدريب للعبة كمال الاجسام أن التخطيط أصح
حقيقه لابد من الإعتراف بها و بأهميتها و وجودها فى المجال التطبيقى .
     و بالرغم من ذلك نجد الكثير من الخامات الرياضيه (اللاعبين) الممارسين لرياضة بناء الأجسام لا تستمر فى المحافظه على المستوى
الذى حققوه خلال البطولات , و قد يرجع ذلك لعدم وجود المدرب المؤهل و قلة المعلومات المرتبطه بمبادىء التخطيط فى مجال اللعبه .
     و أيضا قد يبلغ الإهمال أن معظم المدربين لا يخططون للوحده التدريبيه اليوميه علما بأن المدرب المتميز فى مجال لعبة بناء الأجسام
هو القادر على وضع التخطيط السليم مع قدرته على التكيف للظروف و المواقف المتغيره التى يمكن أن تعترض البرنامج التدريبى للاعبيه
     و تحقيق النجاح للعمليه التدريبيه يتوافر عند مراعاة الخصائص والنواحى المختلفة كالفروق الفرديه و الحياه الاجتماعيه و النفسيه
والفسيولوجيه للاعب و تصور الظروف المحيطه به و الوسائل و الطرق الخاصه المحققة للهدف من إعداد اللاعب .
     و بالنسبه لمجال تدريب بناء الأجسام و كيفية الإنتقاء وللحاجه الملحه للمدرب تناولنا فى هذا الموضوع المعلومات النظريه فى علم التدريب
الرياضى و التعرض للتطور التاريخى للعبه و كذلك أنواع المسابقات و البطولات مع بيان الهيكل البنائى لرياضة بناء الأجسام و أيضا فى
الأساليب الأكثر شيوعا فى هذه اللعبة و تطرقنا الى مبادىء وأساليب التدريب و أسس التخطيط للبرامج مع إيضاح أهم الطرق و الأساليب
المستخدمه فى التعليم و الخصائص المميزه و القصور لكل طريقه مع توضيح دور المدرب خلال مراحل اكتساب الأداء المهارى و خاصة
تنفيذ الأوضاع الإجباريه و الحرة .
     كما أيضا سنتناول فى هذا الموضوع جانب أخر هو الإنتقاء و مبادىء التخطبط لبرامج العملية التدريبية وإيضاح أهم القدرات البدنية الخاصة للاعب و العوامل المؤثره فى عملية الإنتقاء و أنسب الطرق التدريبيه المستخدمة فى تطوير حالة اللاعب التدريبية و بعض نماذج
لأساليب تقنين الأحمال التدريبيه بدرجاتها المختلفة وفقا للاتجاهات الفسيولوجية و توضح الأثار المصاحبة للحمل .
     و أيضا تناولنا المعلومات الأساسية حول مكونات الخطة السنوية (الموسم الرياضى ) للاعب مع توضيح مفاهيم تقنين الأحمال التدريبية
خلال السنة التدريبية و كذلك الوحدة التدريبية و الوسائل المعنية لتحقيق أهدافها , و أهم الأختبارات التقييمية .

ليست هناك تعليقات